أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 26 ديسمبر، 2011

قطعة نحو للصف الأول وإجابتها


********************************************
الإجابة
أوطانهم :/مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهم ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه
يرتحلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
اقرأ: فعل أمر مبنى على السكون
فعلا لازما:  يسافر - يرتحلون
فعلا متعديا: - يرون -يقرءون - اقرأ
فعلا مهموزا: يقرءون - اقرأ
فعلا معتلا :يرون ونوعه معتل ناقص
ضميرا بارزا: هم فى أوطانهم - واو الجماعة فى يرتحلون

الاثنين، 19 ديسمبر، 2011

مراجعة درس طريق النور

(  بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت  معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم  تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
. (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
 ج- علل : حُق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .            (د)  صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟

 ( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل  تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ)  فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
من نفس الفقرة السابقة أجب :
    أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
          1- " ظل"  تعنى:      ( بدأ - استمر –  اختبئ -  توارى ).        2- "محاولات" مفردها: ( محولة - محول –  محاولة -  محاول).
3- " واصل "  مضادها :   (تراجع – استكمل – استأنف – عاود ).
( ب)- كم المدة التي استغرقها برايل في  تجاربه  حول الطريقة الجديدة؟  وما نتيجة ذلك؟
( ج) ما الخبر الذي زفَّه تلاميذ برايل إليه ؟

 ( 3 )  ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين  مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
 ( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
 (ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا .  وضح ذلك .
 (جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ،  وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟
     4- و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر فى أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته 
    أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :
1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) .               2ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .
    ب ـ ما الاختراع الذى قدمه ( برايل ) للمكفوفين . 
     ج ـ ضع علامة    P     أمام الصحيح ، و علامة    ×    أمام الخطأ فيما يلى :
       1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) فى معاهد فرنسا لقيمته           (       )
       2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات  (       )

 س5- وأقيم له في القرية التي فقَدَ فيها بَصَرَه تمثال بَدا فيه  بعينين (تَفيضان)  شَفقة ورَحمة وحقّ لَهُ أنْ يُوصَف بواهب النور للمكفوفين
·         أعرب ما تحته خط فى العبارة
·           بين الوقع الإعرابي للجملة التي بين القوسين 0

امتحان للصف الاول


امتحان للصف الثانى


السبت، 17 ديسمبر، 2011

امتحان للصف الأول


مراجعة الفصل الثانى من طموح جارية

- فنظر " نجم الدين " إليها ثم قال في ألم شديد : أعلمت يا " شجرة الدر " بما كان ؟ !مُلك مصر " لسيف الدين بن سوداء " ودمشق " للجواد مظفر الدين يونس " وأنا هنا على الثغور . تدبير سيودى بنا جميعا ! "

أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ   1-  معنى [ تدبير ] ( تفكير -  تنظيم – ترتيب – تيسير  ) .
2- مضاد [ألم ] ( راحة - استقرار – ثبات  - هدوء  ) .       3- مفرد [ الثغور]  ( الثاغر – الثغرة – الثغر ) .
4- تقع [ دمشق] فى ( العراق – مصر – الجزيرة العربية  - الشام ) .
ب ) لماذا وثقت شجرة الدر العلاقة بين زوجها وقومها الخوارزمية ؟
جـ ) ما الأنباء التي أقبلت على الأمير " نجم الدين " ؟
د ) لم كان وقع هذه الأنباء على الأمير " نجم الدين " كالصاعقة ؟   
هـ ) لماذا اتفق الأمراء الأيوبيون على هذا التدبير ؟ 
و ) ما الرأي الذي عرضه " نجم الدين " على شجرة الدر " وما ردها ؟
ز ) لماذا اختلف " الخوارزمية  " مع " نجم الدين "  ؟ وما نتيجة هذا الخلاف ؟  
 من نفس الفقرة اجب :
أ- هات مرادف : ( يودي ) ، وجمع : ( تدبير ) ، ومفرد : ( الثغور ).
ب- متى توفي الملك الكامل ؟ وإلام انتهى اجتماع الأمراء بعد وفاة الملك الكامل ؟
ج- ما أثر هذا التدبير على الأمة العربية كما وضحت العبارة ؟
د- ما الأفكار التي دارت برأس نجم الدين بعد سماع هذا الخبر ؟
هـ - هل كان حزن نجم الدين لأنه لم يتمكن من حكم مصر ؟ 

 2- ولم يكد يستقر في" سنجار " حتى كانت جيوش " غياث الدين الرومي " تحاصر" آمد " أعظم مدن"دياربكر"                على نهردجلة وفيها " توران شاه " بن" نجم الدين " وكان  بدر الدين لؤلؤ " قد أسرع هو الآخر والتف حول قلعة " سنجار " مهددا متوعدا  "
أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ        1-  معنى [  تحاصر]  (تقاوم – تعتدي – تهاجم – تطوق  ) .
2- مؤنث[ الآخر ] (الأخير – الأخرى – الآخرة – الأخيرة  ) .  3- جمع [ نهر ]  .( نهور- أنهار  - نواهر – نهاري   ) .
ب ) ما السبب الذي دعا " نجم الدين " للجوء إلى " سنجار" ؟ 
جـ ) بم هدد " بدر الدين لؤلؤ " ؟ وما الدافع وراء هذا التهديد ؟
د ) ما موقف"نجم الدين " من هذا التهديد  ؟ وما "دور شجرة الدر"في مساعدة " نجم الدين "؟
هـ ) ما المهمة التي كلفت بها "شجرة الدر " القاضي " بدر الدين الزر زاري "ولماذا اختارته ؟ 
و ) هل تحقق لـ " شجرة الدر " ما أرادت ؟ وضح .   
ذ) قال نجم الدين : أعلمت يا شجرة الدر بما كان ؟ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟  ومن دفع هؤلاء الأمراء إلى ذلك ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3-( في أستار الظلام كان نجم الدين يمضى في طريقه مبتعداً عن حصار الرحبة ولم يبعد به السير حتى أحسّ بحركة في الجيش وسمع منادياً يجأر بصوته يطلب الإسراع وإلا وقعوا في أيدي  الخوارزمية 0000 فتمكن من الإفلات منهم و أسرع بمن بقى من جيشه إلى  سنجار؛ ليمتنع بها تاركاً لهم الأموال والأثقال )
أ- حدد الصواب: 1- مرادف الأثقال ( الأطعمة – الأمتعة – الدواب )    2- ليمتنع علاقتها بما قبلها ( تعليل – نتيجة – تفصيل ) 
 ب- لماذا ترك نجم الدين حصار الرحبة ؟                 
  ج- ما سبب انتقاض الخوارزمية على نجم الدين ؟وكيف فكوا عنه حصار سنجار ؟ 

س4-أنتم أهلي وعشيرتي، ومحط آمالي ، ومعقد رجائي ، لم يبق لي فى الحياة سواكم ، أعيش على أصواتكم ، وأحس طعم الحياة بأنفاسكم 00000 فإلى من ألجأ إذا تخليتم عنى 000"
 أ- حدد الصواب :   1- مفرد أنفاس { نفْس – نفَس –نفيس }              2- جمع الحياة { حيات – حيوات – أحياء }
 ب-لمن وجه الخطاب فى العبارة ؟ وهل تحققت آمال القائل ؟
ج- علل- 1- أمر نجم الدين أبا بكر بالعودة إلى مصر 0                                      2-لجوء نجم الدين إلى سنجار   
3- رغبة بدر الدين لؤلؤ فى القضاء على نجم الدين 0
د- كثيرا ما تحول المطامع الأهل والأصدقاء إلى خصوم وأعداء 0ناقش ذلك من خلال علاقة نجم الدين بالخوارزمية0

( ولم يكد القاضي يبلغ مضارب الخوارزمية ، ويتحدث معهم ، ويقرأ عليهم الكتاب ، حتى دوى الأمر بالنفير ، فقفز الفرسان على صهوات جيادهم ، وانطلقوا مسرعين إلى " سنجار " والتفوا حول جيوش بدر الدين ، وأخذوها من كل جانب ).
أ- هات مرادف : ( صهوات ) ، ومفرد : ( جيادهم ) ، ومن هم الخوارزمية ؟
ب- ماذا فعل نجم الدين ليتفرغ للأمراء الفاسدين في مصر ؟ وما رأي شجرة الدر ؟  
ج- ما سبب انقلاب الخوارزمية على نجم الدين ؟         د- كيف تخلصت شجرة الدر من حصار بدر الدين لؤلؤ ؟

الخميس، 15 ديسمبر، 2011

مراجعة الفصل الأول من طموح جارية

-"ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين  شاطئيه  كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط  من سندس, ومن
 ذ ا الذي لا يحب شعب مصر ،فهو شعب لطيف ودود ،حليم كر يم ............."
ا   -تخير الصواب :-                                                    1-علاقة فهو شعب كريم .بما قبلها ( تفصيل- تعليل- توضيح)
2-مضاد كريم (لئيم –بخيل- كلاهما صحيح )                       3-جمع بساط  (بسط- بواسط –بسائط)
ب-لماذا يستطيع من يملك مصر أن يفعل الكثير ؟
ج -ما العقبة التي كانت تحول دون  حكم نجم الدين مصر في رأيه؟وكيف أقنعته شجرة الدر بسهولة التغلب عليها؟
  د -ضع علامة (  ے   ) أمام الصواب ، وعلامة ( ×) أمام العبارة الغير صحيحة :-
1- الرجل العظيم وراءه زوجة عظيمة تؤمن بعظمته وقدره . (            )
2- كانت سوداء بنت الفقيه زوجة للملك العادل                (           )
3- كان سيف الدين أكبر من أخيه نجم الدين  ،ويعادله فى الكفاءة . (             )
4- عيّن السلطان الكامل ابنه الأمير سيف الدين أميراً على ثغور الشام . (         )
5- كانت شجرة الدر خوارزمية الأصل .   (          )
                ****************************                                
س2-  وفي شرفة القصر الكبير القريب من المسجد . وقفت فتاة في مقتبل الشباب ونضرته  تستمع إلى صوت المؤذن ، رافعة كفيها إلى  السماء ، تتوسل إلى الله وترجوه أن يجيب دعاء المؤمنين ، وأن ينتقم من الطغاة  الظالمين  .
أ -  تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ
1-  معنى [ نضرته ] . ( جماله – إشراقه – أوله - روعته   ) .    2 - مضاد [تستمع  ( تتكلم – تصمت – تنصت – تصم  ) .
3- جمع [ القصر ]  . ( القصاري – القصور – القاصرات – المقصورات ) .
4- مفرد [ الطغاه]  ( الطاغوت – الطاغي – الطاغية – الطغوة) .
ب ) من الفتاة ؟ وكيف أصبحت جارية ؟   )                    جـ ) ماذا طلبت الفتاة من ربها ؟
د ) وضحي بعض طرق التخلص من الرق مستدلة بما خلص " شجرة الدر "  ؟
هـ ) كيف دخل الفرنج والتتار أرض العرب  ؟ 
و ) لماذا أحبت "شجرة الدر" مصر وشعبها ؟  )         ز ) بم وصفت "شجرة الدر" النيل في مصر  ؟

س3-  ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ إن دون ذلك عقبات كثيرة ، وأكبر عقبة تتمثل في " سوداء بنت الفقيه" زوجة السلطان الكامل حاكم مصر والشام  "
أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ
1-  معنى [ السبيل ] ( الماء – الوسيلة – الطريق – الهدف  ) .      2- مضاد [كثيرة ]  (نادرة – ضيقة – قليلة – صغيرة ) .
   3- جمع [ حاكم ]  . (أحكام – حكومات – حِكم – حكام  ) .
ب ) لماذا كانت تفكر "شجرة الدر" في حكم مصر وتتمناه  ؟   
جـ ) لماذا كانت "سوداء بنت الفقيه" أكبر عقبة في سبيل حكم مصر  ؟
د ) هل هناك عقبات أخري في سبيل حكم مصر من وجهة نظر شجرة الدر ؟
هـ ) إذا كانت العقبات كثيرة فما الدافع وراء تخطيها  ؟ 
و ) "  إن الذئب يأكل من الغنم القاصية "على من تنطبق هذه المقولة ؟  
ذ- ما الأخطار المحيطة بالعرب ؟ وبم يتغلبون عليها ؟                       ر- علام اشتمل دعاء المؤذن ؟  ولماذا ؟  
أ-  هات مرادف : ( السبي – دون  ) ، وجمع : ( سلطان ) ، و مضاد : ( كثيرة ).
ب-  من المتحدث في العبارة السابقة ؟ وما المناسبة ؟         ج- ما العقبات التي تحول دون الوصول إلى مصر ؟
د- ما العقبة التي زادها الصالح نجم الدين ؟ وكيف تغلبت عليها شجرة الدر ؟

س4/ " وفى شرفة القصر الكبير القريب من المسجد ، وقفت فتاة في مقتبل الشباب ونضرته تستمع إلى صوت المؤذن رافعة كفيها  إلى السماء تتوسل إلى الله وترجوه أن يجيب دعاء المؤمنين ، وأن ينتقم من الطغاة الظالمين ، ثم أخذت تناجى ربها وتقول :  حكمت علىّ يا رب أن أكون جارية تباع وتشترى بعد أن مزق التتار شمل قومي ، وقوضوا ملكهم "
 أ- حدد الصواب- الشرفة هي [ المظلة – القمة – جزء خارج من البناء ]
2- مفرد الطغاة[ الطاغي- الطغيان- الطاغوت]      3- مرادف تناجى [ تنجو- تدعو بصوت منخفض- ترفع الصوت ]
ب- أين كانت تلك الفتاة ؟ ولماذا كانت جارية ؟ ومن سيدها ؟                          ج- بم كانت تناجى ربها ؟ وكيف تحررت ؟            د- كانت شجرة الدر جارية طموح 0 كيف تستدل على ذلك 0                          ذ- لماذا جاء الفرنج والتتار إلى بلاد العرب 0

س5- ولما فرغ المؤذن من توسلاته وانتهى من آذانه ، دخلت القصر ،وقامت إلى صلاتها فأدتها ثم جلست على أريكتها
 أ- هات مرادف فرغ ، وبين قيمة العطف بالفاء فى أدتها ، وجمع العنان ، أريكة
 ب- ماذا قالت لنفسها عن طبيعة مصر ؟           ج- قالت لنفسها " وهل ينسى أحد مصر ؟ " مانوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
 د- دعت شجرة الدر ربها دعاء عاما وآخر خاصاً 0 فبم دعت في كل منهما0

الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2011

خمس قطع نجو جديدة للصف الأول

الوطن ثروة عظيمة يجب الحفاظ عليها فحب الوطن ليس كلاما يقال ولكن الترجمة الحقيقية لهذاالحب هى الأعمال لا الأقوال فكم من رجال أخلصوا فى أعمالهم كلها لينهضوا بوطنهم الغالى مصر مصر وأنت يا بنى ألم تقدم عملا يجعلك متقدما صفوف المخلصين
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - توكيدا وبين نوعه


12- العدل رسالة سامية فى الأرض به يستقر الحق فى النفوس وينشر الأمن والسلام بين البشر جميعهم وهو يسمو بالعلاقات الإنسانية أخلاقا
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - توكيدا وبين نوعه

13-الأعمار تمر بلا فائدة لأننا لا نعرف كيفية استغلال أوقات الفراغ جميعها فيما يفيدنا فبعض الشباب والشيوخ يقضون أكثر من خمس ساعات يوميا على المقاهى وهكذا يضيع العمر
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل - خبرا وبين نوعه   - توكيدا وبين نوعه


14- الحرية أعز شىء فى حياة الناس فهى شمس تشرق فى النفوس كلها والحر يرفض الذل ويمضى عمره حرا بكرامته التى هى كنزه الثمين
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - توكيدا وبين نوعه


15- النجاح العظيم يتحقق بالأفعال لا الأقوال حكمة أدركها أبناء مرستنا عندما حققوا المركز الأول على مستوى المحافظة كلها فهم عرفوا كيف يحصلون على أعلى الدرجات لأنهم ذهبوا إلى الامتحان أكثر ثقة بأنفسهم وعند الإجابة استعانوا بالله ورفعوا شعار أنت حيث تضع نفسك
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - توكيدا وبين نوعه - تمييزا

قطعة نحو للصف الثالث

كان العندليب عبد الحليم حافظ نمطا فريدا في الغناء ، بدأ حياته الغنائية في قريته ، وقد طاف بالوطن العربي معظمه ، يغني للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته .

     1- أعربي ما تحته خط                                2- استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :
1- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا .       2 - بدل بعض من كل وبين الرابط .
3- بدل اشتمال وأعربيه .                          4 - نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا .
5- توكيدا وأعربيه .                                6 - معطوفا وأعربيه
 د- أقدّر الأم 00000000 { أكمل بتوكيد اشتمال } 0
ج ـ أكمل بما هو مطلوب:
1 ـ يعجبني المؤمن.......................................          (بدل اشتمال)
2 ـ .................................المؤمنون تحلوا بالأخلاق الحميدة. (منادي مبني)

من الصعب ****حسن عبد المجيد


video

الخميس، 8 ديسمبر، 2011

خمس قطع نحو جديدة للصف الأول

- الانطلاق مبكرا إلى عملك يعطيك فرصة المبادأة فى العمل ويجعلك أكثر نشاطا ويرضى عنك رؤساؤك  لما يعلمونه عنك من المواظبة والنشاط وقد قال رسول الله (بورك لأمتى فى بكورها)
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه    فعلا معتلا وبين نوعه     فعلا لازما      فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا    ضميرا متصلا كلمة بها همزة قطع   كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - تمييزا وبين نوعه
7- برغم الجرح والألم برغم الحزن والشجن على ضحايا مذبحة كنيسة القديسين فى الإسكندرية خرج المصريون جميعهم فى ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ليعزفوا لحن حبهم وترابطهم ليقولوا لأعدائهم موتوا كمدا فنحن إخوة سنعيش أبد الدهر متحابين وسنظل رغم كيدكم أقوى حبا وأشد ودا إن دماءنا التى أراقتها يد الإرهاب الآثمة لن تكون أبدا معول هدم لصرح وحدتنا بل حصن أمان لمحبتنا
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه    فعلا معتلا وبين نوعه     فعلا لازما      فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا    ضميرا متصلا كلمة بها همزة قطع   كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - تمييزا وبين نوعه

8- مصر عظيمة بأبنائها تعمل على توثيق العلاقة بينهم هم ثروتها الهائلة يقوم شبابها بتحمل الأمانة ليعمروا أرض الوطن كلها بالخير
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه    فعلا معتلا وبين نوعه     فعلا لازما      فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا    ضميرا متصلا كلمة بها همزة قطع   كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - تمييزا وبين نوعه – توكيدا وبين نوعه


9- الخلق الحميد تاج على جبين صاحبه يسمو به بين الناس كلهم والناس ينظرون إلى صاحب الأخلاق الفاضلة نظرة تقدير وصاحب الخلق الفاضل يمتلىء قلبه حبا للناس ويقابلهم دائما بوجه بشوش وقلب يشرق بالفضيلة وهو يعفو عمن يسيئون إليه لهذا سما هذا الإنسان
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - تمييزا وبين نوعه – توكيدا وبين نوعه



10- الحب كنز من كنوز الحياة السعيدة فحين يجمع الحب بين قلوب البشر جميعهم يحسون بالسعادة تسرى فى دمائهم فإن أكثر الناس سعادة من يعطى الآخرين حبا فى العطاء فليس عطاء الإنسان للآخرين إسرافا فالحب هو العطاء به تصفو القلوب وينتشر الخير فى كل مكان
1-   أعرب مت تحته خط
2-   استخرج :  فعلا صحيحا وبين نوعه -   فعلا معتلا وبين نوعه -    فعلا لازما   -   فعلا متعديا 
ضميرا منفصلا   - ضميرا متصلا -  كلمة بها همزة قطع -  كلمة بها همزة وصل  خبرا وبين نوعه   - تمييزا وبين نوعه – توكيدا وبين نوعه