أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 30 مايو، 2011

التعليم" تضع 8 شروط لاعتذار المعلمين المنتدبين لامتحان الثانوية


الإثنين، 30 مايو 2011
الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم 
فتحت وزارة التربية والتعليم اليوم، الاثنين، باب تقدم المعلمين المنتدبين لأعمال امتحان الثانوية العامة باعتذارات عن الندب.

وحددت الوزارة ثمانية قواعد لقبول الاعتذارات هذا العام وهى، الحالات المرضية وفقا لتقرير طبى معتمد من اللجنة الطبية، وندب الزوج والزوجة معا لأعمال الامتحانات، حيث ستقبل الوزارة اعتذار أحدهما وليس شرطا أن تكون الزوجة هى المعتذرة، ووجود طفل رضيع حتى عامين، ووفاة الزوج بشرط تقديم صورة من شهادة الوفاة، وعمل الزوج بمنطقة نائية بشرط تقديم خطاب من جهة عمله بهذه المنطقة تفيد مازال على قوة لعمل بها، وسفر الزوج للخارج بشرط بتقديم صورة من جواز السفر وتأشيرة الخروج مرسلة بالفاكس للوزارة.

واستحدثت وزارة التعليم قاعدتين جديدتى للاعتذار هذا العام وهما رعاية الأبناء المعاقين ذهنيا، والأزواج أصحاب الأمراض السرطانية أو أداء امتحانات الدراسات العليا والدكتوراه بشرط إحضار ما يفيد التقدم لامتحان الدكتوراه مرفقا به جدول الامتحانات.

وسيظل باب الاعتذار عن أعمال الامتحانات للثانوية العامة مفتوحا لمدو أسبوع، بينما أكد مصدر مسئول بالوزارة لـ"اليوم السابع" أن هناك احتمالية لمد باب الاعتذار بشرط موافقة الوزير الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وكانت الوزارة قد أرسلت أمس خطابات الندب لنحو 102 ألف مراقب ومصحح.

السبت، 28 مايو، 2011

الإفراج عن المدرس المتهم بتعذيب أطفال "حضانة زفتى"

السبت، 28 مايو 2011
المدرس المتهم بتعذيب أطفال الحضانة بقرية كفر الديب التابعة لمركز زفتى 
قرر المستشار محمود عياد، رئيس محكمة جنح زفتى، الإفراج عن "مجدى الشاعر"، المدرس المتهم بتعذيب أطفال الحضانة بقرية كفر الديب، التابعة لمركز زفتى، مع تغريمه 200 جنيه عن التهمة الأولى، وهى استعماله القسوة مع الأطفال، و2000 جنيه عن التهمة الثانية، وهى تعريض الأطفال للخطر، و50 جنيهاً عن التهمة الثالثة، وهى التعدى بالضرب على الأطفال، مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات.

وعقب صدور الحكم امتلأت قاعة المحكمة بالتهليل والزغاريد، وتبادل أهالى القرية التهانى، مؤكدين على فرحتهم الشديدة بقرار المحكمة، ومعلنين عن إقامة حفل كبير داخل القرية اليوم للاحتفال بالإفراج عن صاحب الحضانة.

شهدت محكمة جنح زفتى، اليوم، برئاسة المستشار محمود عياد، محاكمة المدرس المتهم بتعذيب الأطفال بالحضانة "مجدى عطية محمد الشاعر"، موظف بالشباب والرياضة بقرية كفر الديب مركز زفتى وصاحب الفيديو الشهير الذى انتشر على المواقع الإلكترونية، وتناولته وسائل الإعلام، أثناء قيامه بتعذيب الأطفال وضربهم.

كانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهم 3 تهم، جميعها تندرج تحت نشاط وسلوك إجرامى واحد وعددت الاتهامات بتعدد نصوص القانون ومنها المادة 116 من قانون الطفل التى جرمت ما قام به المدرس، بينما قرر دفاع المتهم أن الواقعة لم تصل إلى علم النيابة أو الشرطة من خلال شكوى كتابية أو اتهام من أى ولى أمر، إلا أنها وجهت الاتهام له من خلال مقطع فيديو تناولته وسائل الإعلام، وأن ما قام به صاحب الحضانة ما هو إلا أمر يومى طبيعى يحدث فى كافة المؤسسات التعليمية الحكومية.

وأضاف الدفاع، أنه فور علم صاحب الحضانة بما أذيع من خلال وسائل الإعلام توجه المتهم بنفسه إلى مركز الشرطة ليبرر موقفه، وبصحبته جميع أولياء الأمور، الذين أقروا أنهم سمحوا للمتهم وطلبوا منه أن يضرب الصغار، لعدم أدائهم الواجبات وانحرافهم عن السلوك العام وأوكلوا له مهمة تهذيب الأطفال.

وأشار إلى أن المدرس يعتمد على مبدأ الثواب والعقاب متسائلا: "هل من يقوم بتحفيظ الأطفال القرآن الكريم ويعلمهم القراءة والكتابة يعاقب كمجرم! مؤكدا أن المادة 60 من قانون العقوبات أقرت أنه لا تسرى أحكام قانون العقوبات على كل فعل تم بحسن نية مادام يتفق مع أحكام الشريعة، وأن محكمة النقض أباحت قيام المعلم بتأديب الطلاب فى حالة وجود تفويض من ولى الأمر وأن هذا الحق يستخدم فى الشريعة والطفل إرادته عاجزة لا يستطيع التمييز بين ما هو خير وما هو غير صالح ويجب استخدام أسلوب الترهيب حتى يستقيم فى حياته.

الجمعة، 27 مايو، 2011

مدرس " فيديو التعذيب " موظف بالشباب والرياضة .. ويتبع وزارة التضامن الاجتماعي

 خلال يومين فقط .. عرضت عشرات المواقع فيديو تم تداوله على صفحات الفيس بوك يظهر فيه أحد المدرسين وهو يقوم بضرب أطفال صغار بالحضانة بشكل عنيف جداً ، وهو ما أثار استياء الكثيرين وظهرت مطالبات بالقبض على هذا المدرس ومعاقبته وهو ما حدث بالفعل .
هذا المدرس لديه دار حضانة في محافظه الغربية بمركز زفتي ، وقد قرر محافظ الغربية اللواء محمد الفخرانى غلق الحصانة كما قرر المحافظ نقل مدير إدارة التضامن الاجتماعي بمركز زفتي إلى ديوان مديرية التضامن الاجتماعي وتعين آخر بدلا منه وإبلاغ النيابة العامة للتحقيق مع صاحبها ، بالإضافة إلى تشكيل لجنه لفحص ومتابعة تراخيص جميع دور الحضانة الأهلية على مستوى المحافظة .
في تصريح خاص لبوابة الشباب .. فجر وزير التربية والتعليم الدكتور احمد جمال الدين مفاجأة حينما قال إن هذا المدرس ليس تابعاً لوزارة التربية والتعليم ، بل يتبع وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظ الغربية أتخذ الإجراءات اللازمة ضده .
بينما قال اللواء محمد الفخرانى محافظ الغربية إن المدرس واسمه مجدى عطية الشاعر، يعمل أصلاً موظفاً بالشباب والرياضة !! .
وكان النائب العام قرر فتح تحقيق عاجل حول قيام مجدى الشاعر بضرب وتعذيب الأطفال داخل الحضانة، وصدر قرار من محافظ الغربية بغلقها وتشمعيها بالشمع الأحمر ، كما تقرر نظر أولى جلسات محاكمة المتهم إلى جلسة 28 مايو، لكن الغريب في الموضوع كله إن قرية التى شهدت هذه الواقعة قامت فيها اليوم مظاهرات حاشدة اعتراضا على قرار إحالة المدرس إلى محكمة الجنايات ، والأغرب أن الذين نظموا المظاهرة هم أهالى الأطفال الذين ظهر المدرس وهو يعذبهم في الكليب ويضربهم بعنف .. بل وطالبوا بإعادة فتح الحضانة فورا والإفراج الفورى عن المدرس، وأكدوا أنهم طالبوه بمعاقبة أبنائهم على تقصيرهم فى أداء الواجبات !! .
يذكر أن صاحب الحضانة هو ابن عم حسام الشاعر عضو مجلس الشورى السابق، وابن عم الدكتور رمزى الشاعر المستشار القانونى للرئيس مبارك السابق وعضو سابق بمجلس الشعب.


شاهد الفيديو

 

السبت، 21 مايو، 2011

أدعية هيثم نبيل

video

المسلسل الإذاعى النادر عودة ريا وسكينة

video

رحلة إلى القمر مع محمود السعدنى

video

امتحان محافظة بور سعيد2011


الاثنين، 16 مايو، 2011

كوكتيل أدعية لمجموعة من المطربين

video

مراجعة قصة للصف الثالث بالإجابة


(وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بدمشق وأخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ  بهم وعلى توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل )

أ-سرية .…  ×....الأخرى ج... بث....الكراهية ×... يلوذ...تعبئة ....يوم الفصل....طار....خبر ج ...العجيب...هب...الطالح×....
ب- ما سبب غضب الشعب العربي ؟ وماذا كان يتمنى ؟        جـ- ما مبررات تكوين جمعيتين سريتين بالقاهرة ودمشق ؟
د- تحدث عن أبرز شخصيتين في هاتين الجمعيتين ؟           هـ- كيف دعمت شجرة الدر هاتين الجمعيتين ؟
و- فيم اجتهد نجم الدين بعد أن تولى حكم مصر ؟               ز- كيف استطاع نجم الدين كشف الحاقدين؟ وماذا فعل بهم ؟
حـ- من أطراف الاتفاق العجيب ؟ وما موقف المخلصين ؟      ط- كيف انتصر جيش مصر على جيش الشام ؟
==============================

الإجابة
أ- أجب بنفسك .                             ب- 1- الفرقة والانقسام والخلاف القائم بين الحكام .
2- القوة المهدرة في الحروب بينهم تاركين الفرنج يحتلون بلادهم .      3- لو أن الحكام اتحدوا ووجهوا تلك الجهود لمحاربة العدو.
جـ-1-التغلب على الخلاف القائم بين الحكام .      2- توحيد الجهود لمحاربة العدو.        3- توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل .
د-  في القاهرة :( أبو بكر القماش )
   1-  رصد جزء كبير من ثروته للجهاد في سبيل الله والوطن               2- قام بدور كبير في التهيئة لعودة نجم الدين إلى مصر
في دمشق : ( الشيخ عز الدين بن عبد السلام )     عرف عنه صراحته وإقدامه وتمسكه بالحق ومواجهه المخطئين بأخطائهم .
هـ- وثقت الصلة بهما وشجعتهما وأمدتهما بالمال .
و-  1- إصلاح البلاد   2- رد المظالم   3- تثبت قواعد المملكة 4- تعمير ما أفسده العادل
ز-عن طريق عيونه الذين يطلعونه على كل كبيرة وصغيرة قبض عليهم وصادر أموالهم وأملاكهم وقتل بعضهم وفر الباقي إلى دمشق .
ج- ( الصالح إسماعيل – الفرنج - صاحب حمص - صاحب حلب )
جمعية القاهرة :- هبوا يستغيثون بالمسلمين ويدعونهم إلى الجهاد والتضحية بالأنفس والأموال لمحاربة الطالح إسماعيل .
جمعية دمشق:- عندما أذن إسماعيل للفرنج بدخول دمشق لشراء السلاح أفتى العلماء بتحريم بيع السلاح لهم وأعلن الشيخ عز الدين
   فتواه على منبر الجامع الأموي فقبض عليه ثم أفرج عنه وطرد إلى مصر .
ط- بالمفاجاة وانحياز كثير من جيش الشام إلى جيش مصر بتدبير من جمعية دمشق .

الخميس، 12 مايو، 2011

تدريبات قراءة شاملة للصف الثالث

" يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ "
1- ضع مرادف (العصر) , ومضاد (يدري), وجمع (عمر) في جمل تامة.
2- ما الذي يبحث عنه الناس وما الذي لا يعلمونه.
3- كيف عبر أحمد شوقي عن أهمية  الوقت؟
4- استطاع نيوتن أن يستغل وقت فراغه في شيء مفيد. فكيف كان ذلك.

============================
" ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ، مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها "
- ما مضاد (يتخطى)؟ وما المقصود ب (الجاذبية الأرضية)؟ وما مرادف(استكشاف)؟
2- ما أثر نظرية الجاذبية الأرضية على حياة نيوتن؟ وعلى البشرية جميعا؟
3- كيف يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الوقت فيه؟
4- كيف يمكنك أن تقضي وقتك؟ وماذا ينبغي على كل إنسان بالنسبة لوقت الفراغ ؟

==========================
" تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى أن نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، وأن نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا؛ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى.......... "
1- هات مرادف(يقتضي) ومقابل (تستحوذ عليها) ومفرد (التجارب) ف يجمل تامة.
2- ما المقصود بالمنطق السليم؟
3- ما أثر لسلبية في مواجهة المشكلات؟

==========================
" فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ "
1- ما مرادف (يهذي) وما مضاد (رغيدة) وما جمع (ضائقة)؟
2- كيف كان يحيا الفأر؟ ولماذا تحولت حياته؟
3- بماذا كان يصيح الفأر؟ وما رد حيوانات المزرعة عليه؟
4- ما مصير حيوانات المزرعة؟ ولماذا؟

===========================
" كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ على التركيزِ والإبداعِ، وأشهرُ فوائدِه ......... "
1- هات مرادف (الإبداع) وجمع (الدماغ) ومفرد (فوائده) في جمل تامة.
2- عن أي نبات تتحدث الفقرة؟ وما أشهر فوائد هذا النبات؟
3- وصف العرب هذا النبات لعلاج الذاكرة. وضح ذلك.

4- أكتب ما تعرفه عن النباتات الآتية بإيجاز( التين – الجزر– العنب)

============================
" من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن يدركَها كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتاميناتِ والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى "
1- ما مرادف (يدركها)؟ وما مضاد (مطهرة)؟
2- دلل على شهرة نبات المقدونس .
3- ما أهم الخصائص التي تتمتع بها أوراق المقدونس؟
4- أكتب ما تعرفه عن نبات البطاطا.

========================
" شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ "
1- هات جمع (شجرة) ومرادف (تظهر)  في جملتين تامتين.
2- للتين تاريخ طبي حافل, اذكر هذا التاريخ.
3- ما أهم العناصر الموجودة في شجر التين؟

=================================
" إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما  
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته "
1- ما جمع (حبة) وما مرادف (يباب) وما مضاد (جبارة) ؟
2- كيف ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر؟
3- دلل الكاتب على أن نظرة كثير من الناس لحبة القمح ونواة التمر غير صحيحة. وضح.
4- ماذا يحدث إذا ما توافرت الظروف المناسبة لحبة القمح ونواة التمر بمشيئة الإله القدير؟

===============================
" وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس "
1- ضع مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) في جملتين تامتين.
2-كيف تعود الحياة للنخلة؟ وماذا تحمل في جوفها؟
3- بم شبه الكاتب النخلة السامقة؟ وما الفرق بينهما ؟

============================
" اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون "
1- هات جمع (جماد) ومرادف (يعي) ومفرد (طعوم) وفي جمل تامة.
2- مم تعجب الكاتب ؟
3-ما الفارق بين ما تراه العين وما هو حقيقة ؟

==============================
" أفضلُ ما سمعتُ في بابِ المروءةِ والإحسانِ أن امرأةً بائسةً وقفت ليلةَ عيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"، يطرقه الناسُ في تلك الليلة لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم الصغار؛ فوقع نظرها على لعبةٍ صغيرةٍ منَ المرمرِ هي آيةُ الآياتِ في حسنِها وجَمالِها؛ فابتهجتْ بمرآها ابتهاجا عظيمًا "
1- ما مرادف (بائسة) ما مضاد (الإحسان) وما جمع (حانوت)؟
2- لماذا تعد القصة التي يحكيها الكاتب من أفضل ما سمعه؟
3- متى وأين وقعت هذه الحكاية؟
4- على أي شيء وقع نظر المرأة؟ ولماذا أعجبت بها بشدة؟

=================================
"  فصرخ الولد صرخةً عظيمة، وظلَّ يبكي بكاء شديداً، فجَمدَ الرجلُ أمام هذا المنظر المؤثِّر، وأطرق إطراقاً طويلاً؛ فانتفض انتفاضةً شديدةً وصَعُبَ، عليه أن يترك هذه الأسرةَ الصغيرةَ المسكينةَ حزينةً منكوبةً في اليوم الذي يفرحُ فيه الناس جميعا؛ فالتفت إلى الجنديين ....... "
1- ما مرادف( جمد) وما مضاد (منكوبة) وضع ما تأتي به في جملتين تامتين.
2- لماذا صرخ الولد؟ وما أثر ذلك على صاحب الحانوت
3- ماذا قال الرجل للجنديين لينقذ هذه الأسرة؟
4- كيف أحسن التاجر لأسرة في ليلة العيد؟
5- ما رأيك في مغالاة الرجل في ثمن اللعبة, وسرقة المرأة للعبة ؟

=============================
" لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطف السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما،هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ. "
1- ما مرادف (رونقهما) وما مضاد (الحيازة) وما مفرد (دقائق)؟
2- اختلف العالم المصري مصطفى السيد في نظرته للذهب عن سائر الناس. وضح ذلك.
3- ما المقصود بالنانو تكنولجي؟
4- في أي مجال استخدم الدكتور مصطفى السيد الذهب؟

====================================
" فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد  بنسبة  100%    على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في  رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة          كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم "
1- هات مرادف (رصد) ومضاد (حرارة) ومفرد (قضبان) في جمل تامة.
2- في أي شيء نجح العالم المصري مصطفى السيد؟ وهل تم تجربة ذلك على البشر؟
3- كيف تتم عملية علاج الجلد المصاب بالسرطان؟
4- متى بدأت مسيرة العالم المصري؟ وما أهم الجوائز التي حصل عليها؟
5- كيف رفع الدكتور مصطفى السيد من قيمة الذهب؟

===============================
" تؤدِّى المشروعاتُ الصغيرةُ دورًا مهمًّا فى الاقتصاد الوطنىِّ لكثير من الدول: المتقدمة والنامية، ولقد حقَّقتْ بعضُ الدول الآسيوية إنجازاتٍ هائلةً خلالَ العقود الأخيرةِ؛ مِمّا حوّلها من قوى استهلاكيةٍ إلى قوة منتجةٍ خلاقة ؛ بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة، التى تستغلّ الخاماتِ المتاحة، مبتكرة أساليبَ تكنولوجيةً جديدة، تتلاءمُ مع وفرةِ الأيدي العاملة لإنتاج سلعٍ ترتبط بالحياة اليوميةِ للمواطنين "
1- ما المقصود ب(الدول النامية), وما مرادف (الخلاقة)؟
2- ما الدور الذي تؤديه المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الوطني؟
3- ما أثر الإنجازات التي حقتها الدول الأسيوية على اقتصادها؟
4- أذكر أهم السلع التي تنتجها المشروعات الصغيرة؟

===============================
" ، كما أكَّدت على الدوامِ تواجدَها ومكانَتها خارجَ البلادِ من خلالِ منتجاتِها التى كانتْ ومازالتْ تُسَوَّق فى عدَّةِ أقطارٍ أجنبيةٍ: أوربيةٍ وعربيةٍ. وهى تمثِّل نشاطاً اجتماعيًّا، ظلَّ يحتفظُ بمكانةِ خاصةٍ، سواء بالنسبةِ للحرفيين، أو المواطنين المستفيدين من منافعِها، أو بالنسبةِ للدولة التى حظي لديها هذا النشاطُ بتقديرٍ خاصٍّ ومُتَميِّزٍ "
1- هات مرادف (أقطار) ومضاد (نشاطا) ومفرد (منافعها) في جمل تامة.
2- ما أهم الخصائص التي تميز المشروعات الصغيرة؟
3- بين أسباب اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة.
4- ما أهم خطوات إدارة مشروع صغير؟

الأربعاء، 11 مايو، 2011

تدريبات نصوص للصف الثالث مجابة

من نص سفينة نوح عليه السلام: " واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون "
أ - هات معنى بأعيننا ، ووحينا.  بحفظنا ومرأى منا - بإرشاد وحينا.
ب - بم أمر الله تعالى نوحًا فى هذه الآية الكريمة؟  أمره بصنع السفينة، وألا يراجعه فى أمر هؤلاء الكافرين.
جـ - استخرج من الآية الكريمة أسلوب أمر وأسلوب نهى مبينًا الغرض منهما.
الأمر: واصنع الفلك، والنهى ولاتخاطبنى والغرض منهما: النصح والإرشاد.
د - استجاب نوح عليه السلام لأمر الله وبدأ يصنع السفينة رغم سخرية قومه منه. اكتب الآية الكريمة الدالة

=======================================
من نص خلال كريمة 

والعلم إن لم تكتنفه شمائل             تعليه كان مطية الإخفـــــاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده          ما لم يتوج ربه بخـــــــلاق
أ- هات مرادف (ربه) ومضاد (الإخفاق) وجمع (مطية) فى جمل ؟  صاحبه ، النجاح ، مطى
ب- لماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
جـ - علل :  لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
د-  أيهما أجمل ولماذا   ( لا تحسبن – لا تحسب ) ؟
لا تحسبن لأنه أسلوب مؤكد بـ ( النون ) ليدل على أهمية العلم  وارتباطه بالأخلاق  ويدل على ثقة الكاتب فيما يقول .
 هـ – اكتب مما تحفظ ما يدل على ( حظوظ الناس مختلفة) ؟
فالــــــناس هذا حظه مـــــــــــــال                     و ذا علم وذاك مكارم الأخلاق 

==========================================
 من نص ( رسالة إلى ابني ) " وخدمةُ الوطنِ والإنسانيةِ تَقْتَضِى من الجسم عرقًا وكَدًّا؛ فاحْرِصْ على التمتعِ بالصحةِ الجيدةِ، ولو سألتنى عن سِرِّ الصحةِ الطيبةِ لقلتُ لكَ: إنه ...."
أ - هات مرادف كَدًّا وجمع سِرّ.    إرهاقًا - أسرار
ب-  لِم طلبَ الوالدُ من ابنه أنْ يحرصَ علَى صحتهِ؟ طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ليتمتع بها أولاً ويستطيع أن يخدم وطنه ومجتمعه ثانيًا.
جـ - ما سِرُّ الصحةِ الطيبةِ فى رأىِ الكاتبِ؟ أجبْ من النص.   سر الصحة الطيبة فى نظر الكاتب: الاعتدال والقصد.
د- مَنْ طرفَا الحوارِ فى هذه الفِقرةِ؟ ومَن المتحدثُ فيهما؟ طرَفَا الحوارِ فى الفِقرةِ هما الأبُ وابنُه، والمتحدث هو الأبُ.

==================================
من نص استعن بالله:
عن ابن عباس - رضى الله عنه - قال: كنت خلف رسول الله صلي الله وعليه وسلم يومًا فقال: يا غلام إنى أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف.
أ تجاهك - الصحف - يحفظ هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة.  أمامك ومعك أينما كنت - صحيفة - يضيع
ب يا غلام النداء هنا للتعظيم صواب أم خطأ.  الاجابة  : خطأ
جـ ما الجمال فى قوله: لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك؟  أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
د ما الذى يرشدنا إليه الحديث الشريف؟
1- أهمية التعليم والتربية للصغار لأنهم رجال المستقبل. 2- رعاية الأطفال والعطف عليهم
3- تقوى الله مصدر الخير والله وحده المسئول والمستعان، وسؤالنا لله شرف لنا أما الناس فلا يقدرون على شيء.
4- لا راد لقضاء الله وكل شىء بقدر الله، والله وحده هو القادر على النفع والضرر.
5- ينبغى أن يصلح الإنسان بينه وبين ربه حتى يصلح الله بينه وبين الناس

==========================================
من نص «وادى الكنانة»:
دَعَـتْ مِصْر، فَلَبَّيْنَا كِرَامَا وَمِصْرُ لَنَا، فَلاَ نَدَعُ الزّمَامـَا
قَيِامًــا تَحْتَ رَايَتها، قِيَامَا أَمَامكُمُ الْعُلاَ، فَامْضُوا أَمَامَــا
هُنَاكَ الْمَجْـدُ يَدْعُوكُمْ، فَهُبُّوا وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فىِ الْمَجْد خَطْبُ
هات مضاد امضوا ومرادف هبوا.  تراجعوا - استيقظوا
ب انثر الأبيات فى عبارة أدبية.
تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فأتوا فى عظمة وقوة فمصر أهل لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه. فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
جـ وضح الغرض من هبوا، لا ندع.  أمر ونهى للحث والنصح والإرشاد.
د- ما الجمال فى قول الشاعر " دعت مصر:  " ؟ تصوير يبين أن مصر تنادى أبنائها وتدعوهم للعمل .

=====================================
من نص:" سمكة تنصح أبناءها "
وكان هذا القول فى الشتــــــاء              والماء يهمى من فم الســـــماء
وعم هذا الماء كـــــــــــــل الأرض              منتشرا فى طولها والعـــرض
وعند ذاك فارق النهر السمك               وعام فيما حـــــوله من بــرك
1- ما مرادف " يهمى " ومضاد " فارق " وجمع " الشتاء " ومفرد " برك " ؟ينزل بغزارة ، بقى أو لازم أو مكث ، أشتية ، بركة
2- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
وكانت هذه النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد  وانتشار الماء فى كل مكان . وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذه الأمطار . وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة مخالفاً بذلك نصيحة الأم .
3- لماذا فارق السمك النهر ؟ وأين ذهب ؟ لأن فيضان الماء أغراهن بالسباحة هنا وهناك فتركن النهر  وذهبن إلى البرك الصغيرة
4- ما الجمال فى قول الشاعر " الماء يهمى من فم السماء " ؟
أسلوب جميل ؛ حيث صور السماء كإنسان له فم دليل على شدة انهمار المطر
5- ضع عنوان للأبيات السابقة ؟ أثر نزول المطر
6- ما قيمة الجمع بين طولها والعرض ؟ تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه

قطعة نحو للصف الثالث مجابة

" الشباب درع كل أمةٍ يحميها من أى عدوان، وهم العاملون على نهضتها، بل هم الأمل المرجوُّ فى الحاضر والمستقبل، عليهم يعتمد الوطن كله. والمعركة بين الأمم معركة علمية، فالعلم العلم أيها الشباب، احرصوا على طلبه وأتقنوه حتى يعود إلينا سالف مجدنا ونسترد صدارتنا للعالم. "                                                                                                                                             أ أعرب الكلمات التى تحتها خط.     درع : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- الأمم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة   - يعود : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- سالف : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة          - صدارتنا: مفعول به منصوب.
ب استخرج من العبارة ما يأتى:
1- اسم فاعل. 1- اسم الفاعل: العاملون.   2- اسم مفعول.  2- اسم المفعول: المرجو.
3- اسم زمان واذكر فعله.  3- اسم الزمان: المستقبل، والفعل استقبل.
جـ حرص - نسترد هات من الأولى اسم تفضيل، ومن الثانية اسم فاعل واسم مفعول، وضع ما تأتى به فى جملة.
- أحمد أحرص من خالد على العلم. - أنا مستردٌّ حقى بالحسنى.   - حقى مُسترَدٌّ بالحسنى.
د فى أى مادة تكشف فى المعجم عن: المستقبل - نسترد - العاملون؟  قبل – ردد – عمل.
3- اسم مكان    اسم مكان: موقعًا    4- صيغة مبالغة وزنها.  صيغة مبالغة: الدءوب  - وزنها: فعول
جـ التقى     صغ من هذا الفعل اسم مكان مرة، واسم زمان مرة أخرى فى جملتين من إنشائك.
التقى اسم المكان منه: مُلتقى، والجملة: النادى مُلتقى الشباب. واسم الزمان منها: مُلتقى، والجملة: يوم الجمعة مُلتقى الأصدقاء.
3- بين الفرق بين نوع المشتق فيما يأتي :
المهندس مستخرج البترول– الصيف مستخرج البترول – الصحراء مستخرج البترول – البترول مستخرج بغزارة

الاثنين، 9 مايو، 2011

رباعيات صلاح جاهين بصوت على الحجار كاملة

video

امتحان محافظة القليوبية 2011 النهاردة 9/5/2011

محافظه القليوبية                             المادة/ اللغةالعربية
مديريه التربيه و التعليم                                 الصف / الثانى الإعدادى
إدارةغرب شبرا الخيمة                                                                         الزمن / ساعتان و نصف منها ثلث ساعه املاء
--------------------------------------------- أولا التعبير-------------------------
التعبير الوظيفى }اجبارى{اكتب لافتة لاهل الحى الذى تعيش فيه  تحثهم على الاهتمام به و الحفاظ عليه
التعبير الإبداعى}اختيارى{ اكتب قى واحد فقط من الموضوعين الاتيين:
1-(يا حبيبتى يا مصر)ترجم شعورك نحو بلدك بعد التطورات الاخيره
2-العمل هو الطريق الوحيد لتحقيق الرخاء للفرد و الوطن
-ثانيا القراءة----
السؤال (الاجبارى) من قصه كفاح شعب مصر :- وقف زعيم الثوره يخطب قائلا:اننى اسرح بخواطرىقلا هذه اللحظه المجيده عبر اسوار الحياه الى الذين جاهدوا من اجل هذا اليوم

-          تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين:-
أ-جمع زعيم (زعماء – زاعمون – عزائم)
ب- مضاد اسرح(اتذكر – انتبه – انشط)
ج-من قائل العباره ؟وما اليوم المشار اليه فى قوله ؟
د-اذكر بعض الزعماء الذين جاهدو من اجل هذا اليوم؟
-اجب عن سؤال واحد من السؤالين-
 1 - اختراعات عربية

تعتبر ليلى عبد المنعم اول مخترعه تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثه

تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :-
ب - جمع وسام : (الاوسمه – اوسام – وسائم)
أ -معنى تحصل : (تربح -تفوز- تجمع)
ج – اين يعقد مؤتمر جلوبل ؟كم يبلغ عددالاختراعات التى اختلاعتها ليلى عبد المنعم ؟
د – كيف يمكن ان تكون مخترعا ؟

2- لغه خالده

 ان اهميه اللغه العربيه تكمن فى انها مفتاح الثقافه العربيه و هى بذلك تتيح لمتعلميها الاطلاع على كم حضارى و فكرى هائل لامه تربعت على عرش الدنيا قرون

أ – هات من الفقره كلمه بمعنى (تسمح) و كلمه مضادها (ضئيل)
ب – من قائل هذا الكلام؟لماذا يرغب فى تعلم اللغه العربيه؟
ج – دلل على ان اللغه العربيه تربعت على عرش الدنيا لقرون

---------------------------------------------ثالثا النصوص-------------------------------------------------------
اولا اجب عن السؤال الاتى (اجبارى) من نص تبارك الله احسن الخالقين ثال تعالى    ( ان الله فالق الحب و النوى يخرج الحى من الميت  و مخرج الميت من الحىذلكم الله فأنى تؤفكون)

تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :

1 – المرد بفالق : مذلل – منزل – خالق )
2 – مضاد تؤفكون : (تؤيدون – تبالغون – تدعمون )
ب – ما المقصود بقوله ( يخرج الحى من الميت) فى الايه الكريمه؟
ج – فى الايه السابقه تضاد استخرجه و بين مقصوده
د – هات من النص ما يؤيد المعنى التالى ( و اخرجنا من طلع النخل عناقيد طيبه و اخرجنا من الماء بساتين و حدائق)
-------------------------------------------اجب عن واحد من السؤالين----------------------------------------------------
1 – من نص الفلاح                                         ومن غنمى لكم عهن                       ومن بقرى لكم سمن
                                                                  و فى طيرى ولا من                        منافع جمه اخرى
ما معنى عهن( صوف – قطن – حرير )  – المن هو التباهى ( ب العطاء – بالاجداد – بالقوى )
ب – بم يعتز الفلاح فى بدايه النص                                ج- اضافه ياء المتكلم الى ( غنمى – بقرى – طيرى ) افادت ..............
د – هذا الفلاح يطور زراعته, ما الدليل من النص ؟

2- من نص العلم واجب
                                                              انا لا اوفى ما                      للعلم من غرر المناقب
                                                              يا قوم ان العلم بال                اجماع محمود العواقب
                                                             يا قوم ان العلم ثم                  العلم ثم العلم واجب



أ – اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين
 1 مفرد مناقب ( النقيب – الناقب – المنقبه )
2- مضاد محمود ( مجروح – مذموم – مصون)

ب – ماذا يؤكد الشاعر لقومه فى الابيات؟
ج – استخرج من الابيات السابقه اسلوبا مؤكدا و بين اداه توكيده
د  - كيف يصلح العلم عقائد الناس ؟

---------------------------------------رابعا النحو---------------------------------------------------------
(كم من دوله استغلت العنصر البشرى و المعروف ان الثه بالنفس تساعد على النجاح و قد منحنا الله عقلا نتميز به عن غيرنا من المخلوقات و يجعلنا نشكر الله و نحن سعداء و نصبح اكثر الناس حرصا على التمسك بالمبادئ لننال احترام الناس )

أ – اعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعه ما ياتى : 1- كم و بين نوعهاو اعرب تمييزها 2 – فعلا مجردا و بين نوعه 3 – فعلا مزيدا و بين احرف الزياده
ج – فاز 17 رجلو 9 سيده من مصر بجائزه الدوله التقديريه – استبدل الارقام بالحروف العربيه قى الجمله السابقه و اكتب التمييز صحيحا
د – اكشف فى معجمك (الميادين) و (ثقه)
-----------------------------------------------خامسا---------------------------------------------------
الخط
 اكتب ما يلى مره بخط النسخ و مره بخط الرقعه

تفتخر مصر بشباب ثوره الخامس و العشرين من يناير
------------------------------------------------سادسا---------------------------------------------------
اكتب ما يلى عليك



                                                 

الخميس، 5 مايو، 2011

من قصص القرآن الكريم ( حوت يونس)












                     100 كلمة والكشف عنها فى المعجم

اكشف في معجمك عن الكلمات التالية :
الكلمة
المادة الأصلية

الكلمة

المادة الأصلية
الكلمة
المادية الأصلية
الكلمة
المادة الأصلية
1)يستجيب
 (جوب)
26) حياة
 ( حيى )
51) استقر
 ( قرر )
76) استحالة
 ( حول )
2) يستعين
 ( عون )
27) إنجازات
 ( نجز )
52) ازدهار
 ( زهر )
77) الناس
 ( نوس )
3) يستفيد
 ( فيد )
28) ميناء
 ( ونى )
53) اضطلاع
 ( ضلع )
78) إنسان
 ( أنس )
4) يستجير
( جور )
29) مذياع
 ( ذيع )
54) اعتناق
 ( عنق )
79)استيطان
 ( وطن )
5)احتياجات
 ( حوج )
30) أعان
 ( عون )
55) اضطهاد
 ( ضهد )
80) استسلام
 ( سلم )
6) مجالات
 ( جول )
31) شيطان
(شطن/شيط)
56) سنة
 ( سنو )
81) إدارة
 ( دور )
7) الصيانة
 ( صون )
32) تنمية
 ( نمو )
57) يستعلى
 ( علو )
82) إدانـة
 ( دين )
8) يستهين
 ( هون )
33) فتى
 ( فتى )
58) إرادة
 ( رود )
83) إشارة
 ( شور )
9) ينتبهون
 ( نبه )
34) بناء
 ( بنى )
59) استعادة
 ( عود )
84) استماتة
 ( موت )
10) يتسم
 ( وسم )
35) التفاني
 ( فنى )
60) إبادة
 ( بيد )
85) إطالة
 ( طول )
11) يتكل
 ( وكل )
36) تعاون
 ( عون )
61) سماء
 ( سمو )
86) الإيضاح
 ( وضح )
12) يتحد
 ( وحد )
37) ميدان
 ( ميد )
62) تحقيق
 ( حقق )
87) الإيثار
 ( أثر )
13)ثقة/ميثاق
 ( وثق )
38) الشرور
 ( شرر )
63) اطمئنان
 ( طمأن )
88) الآثار
 ( أثر )
14) اتهام
 ( وهم )
39) المتاح
 ( تيح )
64) صفات
 (وصف)
89) انهيار
 ( هير )
15) انتفاع
 ( نفع )
40) مدنيّة
 ( مدن )
65) استرخاء
 ( رخو )
90) الرياضة
 ( روض )
16) يتخذ
 ( أخذ )
41)الاستباحة
 ( بوح )
66) استخار
 ( خير )
91) ميزان
 ( وزن )
17) إيفاد
 ( وفد )
42)الاستقلال
 ( قلل )
67) يستنير
 ( نور )
92) أضاف
 ( ضيف )
18) احتلّ
 ( حلل )
43) استيلاء
 ( ولى )
68) إثارة
 ( ثور )
93) أفاض
 ( فيض )
19) اهتمَّ
 ( همم )
44) الضياع
 ( ضيع )
69) دماء
 ( دمى )
94) التعالى
 ( علو )
20) سياسة
( سوس )
45) إيجاد
 ( وجد )
70) يد
 ( يدى )
95) العائق
 ( عوق )
21)الأقصى
 ( قصو )
46) الإنصاف
 ( نصف )
71) استفتاء
 ( فتو )
96) أعداء
 ( عدو )
22) هبة
 ( وهب )
47) المستديمة
 ( دوم )
72) استرضاء
 ( رضو )
97) ازدحام
 ( زحم )
23) الخطا
 ( خطو )
48) الإيمان
 ( أمن )
73) إشادة
 ( شيد )
98) اضطراب
( ضرب )
24) هبة
 ( وهب )
49)الاستطاعة
 ( طوع )
74) سباحة
 ( سبح )
99) أرسى
 ( رسو )
25) تاريخ
 ( أرخ )
50) إقامة
 ( قوم )
75) الإضاءة
 ( ضوء )
100) يستبين
 ( بين )
مع تحيات أ / رجب زايد