أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 11 مايو 2011

تدريبات نصوص للصف الثالث مجابة

من نص سفينة نوح عليه السلام: " واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون "
أ - هات معنى بأعيننا ، ووحينا.  بحفظنا ومرأى منا - بإرشاد وحينا.
ب - بم أمر الله تعالى نوحًا فى هذه الآية الكريمة؟  أمره بصنع السفينة، وألا يراجعه فى أمر هؤلاء الكافرين.
جـ - استخرج من الآية الكريمة أسلوب أمر وأسلوب نهى مبينًا الغرض منهما.
الأمر: واصنع الفلك، والنهى ولاتخاطبنى والغرض منهما: النصح والإرشاد.
د - استجاب نوح عليه السلام لأمر الله وبدأ يصنع السفينة رغم سخرية قومه منه. اكتب الآية الكريمة الدالة

=======================================
من نص خلال كريمة 

والعلم إن لم تكتنفه شمائل             تعليه كان مطية الإخفـــــاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده          ما لم يتوج ربه بخـــــــلاق
أ- هات مرادف (ربه) ومضاد (الإخفاق) وجمع (مطية) فى جمل ؟  صاحبه ، النجاح ، مطى
ب- لماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
جـ - علل :  لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
د-  أيهما أجمل ولماذا   ( لا تحسبن – لا تحسب ) ؟
لا تحسبن لأنه أسلوب مؤكد بـ ( النون ) ليدل على أهمية العلم  وارتباطه بالأخلاق  ويدل على ثقة الكاتب فيما يقول .
 هـ – اكتب مما تحفظ ما يدل على ( حظوظ الناس مختلفة) ؟
فالــــــناس هذا حظه مـــــــــــــال                     و ذا علم وذاك مكارم الأخلاق 

==========================================
 من نص ( رسالة إلى ابني ) " وخدمةُ الوطنِ والإنسانيةِ تَقْتَضِى من الجسم عرقًا وكَدًّا؛ فاحْرِصْ على التمتعِ بالصحةِ الجيدةِ، ولو سألتنى عن سِرِّ الصحةِ الطيبةِ لقلتُ لكَ: إنه ...."
أ - هات مرادف كَدًّا وجمع سِرّ.    إرهاقًا - أسرار
ب-  لِم طلبَ الوالدُ من ابنه أنْ يحرصَ علَى صحتهِ؟ طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ليتمتع بها أولاً ويستطيع أن يخدم وطنه ومجتمعه ثانيًا.
جـ - ما سِرُّ الصحةِ الطيبةِ فى رأىِ الكاتبِ؟ أجبْ من النص.   سر الصحة الطيبة فى نظر الكاتب: الاعتدال والقصد.
د- مَنْ طرفَا الحوارِ فى هذه الفِقرةِ؟ ومَن المتحدثُ فيهما؟ طرَفَا الحوارِ فى الفِقرةِ هما الأبُ وابنُه، والمتحدث هو الأبُ.

==================================
من نص استعن بالله:
عن ابن عباس - رضى الله عنه - قال: كنت خلف رسول الله صلي الله وعليه وسلم يومًا فقال: يا غلام إنى أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف.
أ تجاهك - الصحف - يحفظ هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة.  أمامك ومعك أينما كنت - صحيفة - يضيع
ب يا غلام النداء هنا للتعظيم صواب أم خطأ.  الاجابة  : خطأ
جـ ما الجمال فى قوله: لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك؟  أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
د ما الذى يرشدنا إليه الحديث الشريف؟
1- أهمية التعليم والتربية للصغار لأنهم رجال المستقبل. 2- رعاية الأطفال والعطف عليهم
3- تقوى الله مصدر الخير والله وحده المسئول والمستعان، وسؤالنا لله شرف لنا أما الناس فلا يقدرون على شيء.
4- لا راد لقضاء الله وكل شىء بقدر الله، والله وحده هو القادر على النفع والضرر.
5- ينبغى أن يصلح الإنسان بينه وبين ربه حتى يصلح الله بينه وبين الناس

==========================================
من نص «وادى الكنانة»:
دَعَـتْ مِصْر، فَلَبَّيْنَا كِرَامَا وَمِصْرُ لَنَا، فَلاَ نَدَعُ الزّمَامـَا
قَيِامًــا تَحْتَ رَايَتها، قِيَامَا أَمَامكُمُ الْعُلاَ، فَامْضُوا أَمَامَــا
هُنَاكَ الْمَجْـدُ يَدْعُوكُمْ، فَهُبُّوا وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فىِ الْمَجْد خَطْبُ
هات مضاد امضوا ومرادف هبوا.  تراجعوا - استيقظوا
ب انثر الأبيات فى عبارة أدبية.
تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فأتوا فى عظمة وقوة فمصر أهل لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه. فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
جـ وضح الغرض من هبوا، لا ندع.  أمر ونهى للحث والنصح والإرشاد.
د- ما الجمال فى قول الشاعر " دعت مصر:  " ؟ تصوير يبين أن مصر تنادى أبنائها وتدعوهم للعمل .

=====================================
من نص:" سمكة تنصح أبناءها "
وكان هذا القول فى الشتــــــاء              والماء يهمى من فم الســـــماء
وعم هذا الماء كـــــــــــــل الأرض              منتشرا فى طولها والعـــرض
وعند ذاك فارق النهر السمك               وعام فيما حـــــوله من بــرك
1- ما مرادف " يهمى " ومضاد " فارق " وجمع " الشتاء " ومفرد " برك " ؟ينزل بغزارة ، بقى أو لازم أو مكث ، أشتية ، بركة
2- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
وكانت هذه النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد  وانتشار الماء فى كل مكان . وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذه الأمطار . وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة مخالفاً بذلك نصيحة الأم .
3- لماذا فارق السمك النهر ؟ وأين ذهب ؟ لأن فيضان الماء أغراهن بالسباحة هنا وهناك فتركن النهر  وذهبن إلى البرك الصغيرة
4- ما الجمال فى قول الشاعر " الماء يهمى من فم السماء " ؟
أسلوب جميل ؛ حيث صور السماء كإنسان له فم دليل على شدة انهمار المطر
5- ضع عنوان للأبيات السابقة ؟ أثر نزول المطر
6- ما قيمة الجمع بين طولها والعرض ؟ تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه

ليست هناك تعليقات: