أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الجمعة، 4 فبراير 2011

كن بلسما للشاعر إيليا أبو ماضى


التعريف بالشاعر
" ولد في قرية " المحيدثة " بلبنان سنة 1891 م وأحب الشعر فكتبه وأبدع فيه , ارتحل إلى مصر سنة 1903 وعاش بها ثماني سنوات ثم هاجر إلى نيويورك فى 1911م , وعمل بالتجارة وانضم إلى الرابطة القلمية , تلك الجمعية الأدبية التى أسسها جبران خليل جبران سنة 1920م وأنشأ صحيفة السمير , وهو من الشعراء المهاجرين , أما دواوينه فمنها تذكار الماضى – الجداول – الخمائل توفى سنة 1957 "
النـــــــــــــــــص
كن بلسما إن صار دهرك أرقمــــــــا  وحلاوة إن صار غيرك علقمــــــــــــا
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــــــــا  أى الجزاء يبغى إن همــــــــــــــــى ؟
من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟  أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــــــا ؟
عد الكرام المحسنين وقسهــــــــم   بهما تجد هذين منهم أكرمـــــــــــــا
يا صاح خذ علم المحبة عنهمــــــا   إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــــــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـــــرا   وابغض فيمسى الكون سجنا مظــلـــــما
لا تطلبن محبة من جاهـــــــــل   المرء ليس يحب حتى يفهمـــــــــــــا

============================================================
1- كن بلسما إن صار دهرك أرقمـــــــا   وحلاوة إن صار غيرك علقما
2- أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــــــــــــا   أي الجزاء يبغى إن همـــــــي ؟

المعانى
1  البلسم   الدواء الشافي
  الدهر   الزمن والجمع دهور
  أرقما   الأرقم : نوع من أخبث الحيات
  علقما   الحنظل وكل شئ مر والمقصود ( حاقداً – عدوا )
2  أحسن   قدم الإحسان , والمضاد – أسئ
  تجزى  تكافأ وتثاءب , مضادها تعاقب
  الثناء   الشكر , والمضاد الجحود, الذم
  الجزاء   المكافأة أو الثواب
  الغيث  المطر الكثير , والجمع غيوث وأغياث
  همي   سال – سقط
الشـــــــــــــــــرح
1- كن خيرا طيبا مهما تغيرت أحوال الزمن وتبدلت صفات الناس واحرص على التفاؤل فى أشد الأوقات .
2- قدم الإحسان للناس ولا تنتظر منهم مكافأة فهل يبغى المطر من الناس جزاء إذا سقط ؟
مظاهــــر الجمــــــال 
كن بلسمــــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب أمر للنصح والإرشاد وشبه الإنسان بالدواء والحلاوة .
صار  دهرك أرقمــــــــــــــــــــاً : شبه الزمان بالثعبان وصار للتحويل .
حلاوة وعلقمـــــــــــــــــــــــــــا : تضاد يبرز المعنى ويقويه .
أحسن وإن لم تجز الثنــــــا : أمر للنصح والحث وأسلوب شرط بإن للشك وجوابه أحسن .
أى الجزاء يبغى إن همــــــــى : استفهام للنفى وشبه الغيث بإنسان يعطى والغيث تدل على الكثرة .

=========================================================
3- من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟   أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
4- عد الكرام المحسنين وقسهــــــم   بهما تجد هذين منهم أكـــــــــرما

المعانى
3  من ذا ؟  من الذي ؟
  يكافئ   يجزى . ومضادها يعاقب .
  فواحة   منتشرة الرائحة .
  يثيب   يجزئ ويكافئ : ومضادها يعاقب
  البلبل   طائر له صوت جميل والجمع بلابل
  المترنم   المغرد المغنى .ومضادها الباكى النائح
4  عد   أحص – أو احسب
  الكرام   أصحاب الكرم والجود والمفرد كريم والمضاد البخلاء .
  المحسنين   الذين يقدمون الإحسان دائما , ومضادها المسيئون .
  قسهم   قدرهم وقارنهم بهم .
  هذين   المقصود الزهرة والبلبل
  أكرم   أكثر كرما , ومضادها أبخل

الشـــــــــــــرح
3- من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها فيملأ المكان ؟ أو من يكافئ البلبل عندما يغرد ويملأ الكون شدوا ؟
4- إذا أحصيت أصحاب الجود والإحسان فستجد أن الزهرة والبلبل أكثر كرما وجودا لأنهما لا ينتظران جزاء ولا شكورا .
مظاهــــر الجمــــــال 
من ذا الذي يكافئ زهرة فواحــــــــــــــة : أسلوب استفهام للنفى وفواحة تدل على الرائحة والفائدة وشبه الزهرة بإنسان كريم .
من يثيب البلبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ؟ : استفهام للنفى وشبه البلبل بإنسان كريم لا ينتظر الجزاء والثواب .
عد الكرام المحسنين وقسهـــــــــم : أسلوب أمر للنصح وبين عد , قسهم ترادف , أكرم اسم تفضيل يدل على كثرة الكرم .

========================================================
5- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا   إنى وجدت الحب علما قيمــــــــــا
6- أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا    وابغض فيمسى الكون مظلمـــــا
7- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــل    المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــا

المعانى
5  يا صاح   يا صاحبي وصاحب جمعهما صحاب وأصحاب وصحب , والمضاد يا عدوى
  علم المحبة   المقصود :الطريقة التى بها تحب وتعطى
  خذ عنها   المقصود : تعلم منهما
  قيما   ذو قيمة والمضاد حقير ليس له قيمة
6  أحبب   بادل الناس الحب
  يغدو   يصبح , ومضادها يمسى
  الكوخ   بيت من قش أو قصب والجمع أكواخ
  نيرا   مضيئا – مشرقا ومضادها مظلم
  ابغض   اكره –امقت , ومضادها أحبب
  سجناء   محبسا , والجمع سجون .
7

  لا تطلبن   المقصود : لا تنتظرن ولا تتوقعن
  جاهل   أحمق – سيئ الخلق
  المرء   الإنسان وجمعها – من غير لفظها – رجال
  يفهم   يدرك ويعرف ومضادها يجهل .

الشـــــــــــــرح
5- يا صاحبي ليس من العيب أن يتعلم الإنسان الحب من غيره إن الحب علم ذو قيمة يجب أن يتعلمه الإنسان .
6- إذا أحببت تحولت حياتك إلى سرور حتى يصبح الكوخ البسيط فى عين المحب قصرا محاطا بالأنوار أما إذا كرهت الآخرين فستجد كل شئ فى الكون مظلما وتتحول رحابة الكون الكبير إلى ضيق مثل ضيق المحابس .
7- لا تتوقف ولا تنتظر من الجاهل محبة فالحب يحتاج إلى فهم وإدراك وأنى لجاهل أن يدرك أو يفهم .
مظاهــــر الجمــــــال 
يا صاح خذ علم المحبة عنهمــــــــــــــــــا : أسلوب نداء للتنبية وأسلوب أخر للنصح .
إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد بإن ويدل على أهمية الحب وأنه علم يجب تعلمه
أحبب فيغدوا  الكوخ قصــــــــــــــــــرا : أسلوب أمر للنصح وشبه الكوخ بالقصر وبين الكوخ والقصر تضاد
وابغض فيمسى الكون سجنــــــــــــــــــــا : أسلوب أمر وشبه الكون بالسجن المظلم ويدل على الضيق والكآبة
نيرا ومظلما واحبب وابغــــــــــــــــــــــض : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــــــــــــــــــل : نهى للنصح ومؤكد بالنون .
المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــــــــــــــــا : أسلوب نفى وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية والهدف 

===============================================================
المناقشـــــــــــــة
س1: بم صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟  بالثعبان أو الحية .
س2: إيلام يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب .
س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل .
س4: المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟ الزهرة الفواحة والبلبل المترنم .
س5: أيهما أكثر في العطاء الزهرة والبلبل أم الكرام المحسنين ؟
الزهرة والبلبل أكثر كرما فهم عطاء بلا حدود .
س6: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا .
س7: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟  لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا .
س8: قارن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
الإنسان المتفائل يرى كل شئ حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شئ مظلما كريها .
س9: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين .
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟   الدعوة إلى الحب والعطاء .

ليست هناك تعليقات: