أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 12 يناير، 2011

مراجعة درس طريق النور

س1- " جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين".
1- ما مرادف (جزعت) وما مضادها؟ ما مفرد (بوصات)؟
2- لماذا جزعت القرية كلها؟
3- كيف أصيب برايل بالعمى؟ ما أثر هذه الحادثة عليه؟
4- كيف كان يتعلم المكفوفين أيام برايل؟ وما عيوب هذه الطريقة؟
س2-" وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية".
1- اختر مما بين القوسين:
- "ظل" تعنى: .............. ( استمر – اختبئ - توارى).
- "محاولاته" مفردها: ...... ( محول – محاولة - محلول).
2- كم المدة التي استغرقها بريل في تجاربه حول الطريقة الجديدة؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما الفكرة التي كان الضابط يستخدمها لإرسال الرسائل للجنود؟ ولماذا ؟
س3:- " و جزعت القرية كلها للحدث الأليم و لكن الطفل كان حاد الذكاء خفيف الروح بدأ يتعلم القراءة و الكتابة عن طريق الحروف البارزة على أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح .... " .
( أ ) هات مضاد جزعت و جمع حدث و المراد بـ " حاد " .
( ب ) ما الحدث المقصود ؟ و ما الصفات التي ساعدت الطفل على مواجهته ؟
( ج ) ما الذى توصل إليه برايل ؟ و ما الفكرة التي استعان بها في ذلك ؟
( د ) علل لما يأتي : * لم تكن طريقة الحروف البارزة تشبع رغبة برايل في التعلم .
* ازدياد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
س4:- ( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
س5:- ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
س6:-( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
أ ) هات مضاد( أعرضوا )، وما مرادف( مارسوا )؟
ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
جـ) كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟

ليست هناك تعليقات: