أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الجمعة، 14 يناير، 2011

قطعة نحو للصف الثالث

(الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه)
أ) أعرب ما فوق الخط في القطعة :
ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم
2- أسلوب نداء .
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب.
4- بدلاً وبين نوعه
ج) ما الفرقبين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه. 2- الكتاب نصفه معلومات. 3- هذه عسجد أي ذهب.
د) أحب أمي ........... ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
هـ) " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
و) هذا المعلم مخلص. - هذا معلم مخلص . أعرب لفظ ( معلم ) في الجملتين السابقتين .
ز) صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل : ( نعم الرجال الصادقين ) .
ح) {"الاعتماد على النفس"}. اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
ط) ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
ي) امدح ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
ك) امدح (المتعلمين ) مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
ل) امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
م) عين العلم الممنوع منالصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
1ــ غادرت أمينة المعمل المدرسي. 2 ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
3 ــ من أصنام العرب في الجاهليةاللات والعزة، وهُبل. 4 ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
5 ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
و) (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون فيالأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
ن) [ مررت بتلامذة مجتهدين] - [مررت بتلاميذمجتهدين] وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين

ليست هناك تعليقات: