أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الخميس، 13 يناير، 2011

مراجعة نص من دروس الحياة

نص( من دروس الحياة):-
س1:- (تعلمت أنه ما من شيء في هذه الدنيا يستحق أن نُغَالِيَ به ، ونهَوِّلَ عَلَى نُفُوسِنَا ؛ فَقَدْ مَرَّ بِي خَيْرٌ كَثِيرٌ ، وشَرٌّ كَثِيرٌ ، وَمَا كُنْتُ أَرَانِي إِلاَّ شَقِيًّا في الحالتين ؛لأني كنت إذا أصابني خيرٌ أسَرُّ بِهِ ، ولَكِنِّي كُنْتُ مَعَ ذَلِك أشْفِقُ أَنْ يَزُولَ و أخشى ألا يتكررَ ، فأعذبَ نفسي بما لا موجب له من القليل ، وإذا أصابني سوء شقّ علىّ واستكبرته وخفت أن يطول أمده ، وأشفقت ألا يطول أمد احتمالي له لما أنا فيه من الضراء فصارت الحياة كالجحيم . ثم رأيت كل شيء يزول وإن خيل في وقته أنه سرمد ..... فخير للإنسان و أجلب لراحته أن يتقي تعذيب نفسه في غير طائل.(
1- هات مرادف :" نهول "،ومضاد:" شقيًّا"، و جمع: " سوء " ، والمراد بــ : " الجحيم " في جملة تامة .
2- ما الذي تعلمه الكاتب ؟3- هات من العبارة : تصويرًا خياليًّا ، وترادفًا ، وتضادًّا ، وبيِّن أثر كُلٍّ في المعنى .
4- كيف يواجه الإنسان مشاكل الحياة ؟س2:- ( تعلمت أن أحاسب نفسي ، وأنصب لها الميزان ، ومحاسبة النفس عسيرة ، ولكنها واجبة ؛ حتى لا يتكرر الخطأ ، ويطول الجهل ، ويتمادى المرء في الضلال ، وهي على كلٍ أهون وأخف من محاسبة الآخر .(
1- هات من العبارة مرادف : " أقيم " ، ومضاد " يسيرة " ، وواحد : " رجال " .
2- الكاتب ذو ثقافة دينية . وضح ذلك من خلال الفقرة .
3- استخرج : تضادًّا ، وبيِّن أثره ، وترادفًا ، وبيِّن قيمته ، وتوازنًا لغويًّا ، واذكر دلالته .
4- ما أهم مؤلفات المازني ؟س3:- ( وتعلمت ألاَّ أَكونَ أسيرَ رَأْيٍ أو كتابٍ ؛ فإن مُؤَدَّى هذا الأسرِ الإفلاسُ العقليُّ والعاطفيُّ ، وفائدة الكتب أن يقرأها الإنسان ، ويفكر فيها ، ويضيف عقول أصحابها إلى عقله ، لا أن يظل أسيرها ،فالفهم هو المهم والرياضة العقلية هي التي عليها المعول ، وهي الغرض من قراءة الأدب ودرسه ، أعني بالرياضة العقلية تزويد المرء بالمعارف اللازمة ، وتوسيع أفقه وشحذ قريحته وتعويده التفكير المستقيم وتدريبه على التأمل والنظر) .
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :1- جمع " أسير) : " أَسَارَى – أُسَارَى – كلاهما صواب)
2- المراد من"أسير) : "خاضع – ذليل – منتكس)
3- مرادف " قريحة " : ( ذهن – قلب – وعي (ب) الكاتب قارئ جيِّد . وضح ذلك من خلال العبارة .
ج) ما مقياس القراءة السليمة ؟
د) ماذا يقصد الكاتب من الرياضة العقلية ؟هـ) هات من العبارة تعبيرًا جميلاً ، ووضحه .
س4:- (هذا من بعض ما تعلمته ، وحذقته ، وروضت نفسي عليه من دروس الحياة ، وقد كانت التجربة طويلة وشاقة وكثيرة الرّجات والصدمات ، ولكني غير أسف ؛ لأن الثمرة التي خرجت بها تستحق العناء ، وحسبي من ذلك سكينة النفس وصحة الإدراك).
أ) هات مرادف :" حذقته "، ومضاد:" حسبي "، وجمع : " العناء " ، ومفرد : " الرجات " في جمل تامة .
ب) إلام يعود اسم الإشارة : " هذا " ؟ج) ما الثمرة التي يعنيها الكاتب في العبارة ؟د) بم يمتاز أسلوب الكاتب . استشهد على ما تقول من العبارة .

ليست هناك تعليقات: