أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الخميس، 13 يناير، 2011

مراجعة درس جنود لا نعلافها

س1:- ( تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات) .
أ)هات مرادف ( المعارف ) و مفرد ( الصحف ) و مضاد ( ثابتا ) في جمل من تعبيرك
ب)بم ميز الله الانسان على بقية المخلوقات ؟
ج)علام تحرص الصحف والمجلات ؟
د)بم تشعر عندما تتأمل مخلوقات الله ؟
===========================================
س2:- (تحرص الصحف اليومية على تقديم الجديد في المعارف والعلوم, وهو باب ثابت من أبواب الصحف يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة في جميع مجالات العلوم والمعرفة). أ)ضع مرادف(تحرص) ومضاد (الجديد) وجمع (المعرفة) في جمل تامة. ب)حياة النمل حياة شبيهة بحياة الإنسان. دلل على ذلك. ج)ظلم الناس العناكب. فكيف كان ذلك؟ وما فائدتها للإنسان؟ د)ما أشرس أنواع الحشرات؟ وكيف تصطاد فرائسها؟ هـ)للنمل فوائد كثيرة ولكنه يشكل خطر كبير على الإنسان وضح هذا الخطر. و)ماذا تعرف عن باب نادي العلوم ؟ ز)ماذا تعلمت من هذا الدرس؟
==================================================
س3:- ( والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن) .
وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .
أ)اذكر جمع كلمة ( عنكبوت ) ومفرد ( أرجل ) ومضاد ( جسدها ) و أخل ما تأتى به فى جمل من إنشائك .
ب)العنكبوت من الحشرات . صحح ما في هذه المقولة من خطأ .
ج)يما تختلف العناكب عن الحشرات ؟
د)جنى الناس على العناكب فماذا قالوا ؟ وهل توافقهم الرأي ؟
==============================================
س4:- (والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار)
أ)هات مرادف (الطراز ) و مضاد ( حياة ) ومفرد ( جذوع ) . وادخل ما تأتى به في جمل من عندك .
ب)أين يعيش النمل ؟ ج)بم ميز الله النمل ؟
د)ما مظاهر تكريم الله للنمل ؟

ليست هناك تعليقات: