أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 31 أكتوبر، 2010

نجيب محفوظ والجمالية

نجيب محفوظ في الجمالية
الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وي الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :
(لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة.
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي, لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة, فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه, وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن أذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق. كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي, ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل.)
التعريف بالكاتب :
هو الأديب العالمي نجيب محفوظ, ولد عام 1911م , درس في مدرسة بين القصرين الابتدائية, وله أكثر من خمسين رواية , وحصل على جائزة نوبل في الأدب, وتوفي عام 2006م عن عمر 95 عام.
جو النص :
يتحدث الكاتب عن طفولته في حي الجمالية وأهم ما يميز هذا الحي العريق, وكيف أمه أحبه على الرغم من انتقاله إلى حي العباسية ولكنه كان يأتي إليه كل أسبوع لحبه الشديد له.

                                                حب بالفطرة        
الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وحي الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :
لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.0
المفردات :     
الأديب: هو من يكتب القصص وأنواع الأدب (ج) الأدباء – العالمي: المعروف أو المشهور عالميا × المحلي – الحاصل: الفائز, الحائز – جائزة: مكافأة وهدية (ج) جوائز- نوبل: عالم سويدي جعل ثروته جائزة للعلماء المبدعين حول العالم: جائزة نوبل: أكبر جائزة في العالم تمنح من السويد للمبدعين في مجالات خدمة البشرية – يتحدث: يتكلم × يصمت ويسكت طفولته: صغره × رجولته وكهولته وهرمه – حي: منطقة (ج) أحياء – نشأ: كبر وتربى – وعيت: فهمت وأدركت × جهلت – أدركت: علمت × جهلت – قيمة: قدر ومكانة ومنزلة – حياتي: عمري (ج) حيوات - منذ: من وقت – النشأة الأولى: بداية العمر (ج) الأوليات- ربما: يجوز – طبيعيا: معتادا عليه ليس في جديد – أفتح عيني: أستيقظ × أنام – درب: طريق (ج) دروب –المنزل: البيت (ج) منازل - مئذنة: ج مآذن – محاطا: ...... – جانب: ناحية (ج) جوانب –المعمار: فن العمارة وتزيين المباني بأسلوب فريد - يميز: يختص به.
الشرح:
يتحدث الكاتب عن أيام طفولته في حي الجمالية فيقول:
لقد شعرت بقيمة حي الجمالية في نفسي منذ صغير, ولكن لأنها كانت أمامي في كل وقت فلم أهتم بها وأنا أعيش فيها مثلما أهتم بها الآن وأنا أحيا بعيدا عنها.
ولم أهتم بها كثيرا لأنني كنت معتادا على رؤية ما فيها كل يوم, مثل بيت القاضي ورب أرمز ومئذنة جامع الحسين, كما كنت معتادا على رؤية المنازل القديمة التي تميزت .
مواطن الجمال:
الأديب العالمي:         وصف الأديب بالعالمي للتعظيم وبيان مكان ة نجيب محفوظ.
يتحدث عن طفولته      تعبير جميل يدل على حبه الشديد واعتزازه بهذا الفترة.
لقد وعيت                 أسلوب توكيد, مؤكد باللام وقد.
وعيت وأدركت:         العطف يفيد توكيد الفهم والإدراك.
منذ النشأة الأولى:         تعبير يدل على فهمه المبكر لأهمية المكان الذي نشأ فيه.
كانت الجمالية أمامي:   تصوير جميل , حيث شبه الحي بأنه فتاة تقف أمامه.
                        وتعبير يدل على العادة والاستمرار في رؤية ما فيها.
ربما                    أداة تفيد القلة. 
لم يكن حبي لها مثلما هو الآن    تشبيه لحبه للحي قديما بحب آخر أشد منه حديثا
لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي        تعليل لما قبلها.
بالنسبة لي                                    توحي بالاعتزاز والفخر.
معمار يميز الحي                       تعبير جميل يوحي بانفراد وخصوصية الحي بمميزات جميلة لا توجد في غيره.
أدوات العطف في النص كثيرة    تدل على كثرة مظاهر التي تميز الجمالية عن غيرها, وتدل على حبه لكل ما فيها.
استخدام المضارع في النص       يدل على التجدد والاستمرار, واستحضار الصورة
حي الجمالية وثورة 1919
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة
اللغويات:
كم: خبرية تدل على الكثرة – نظرت: شاهدت – ثقوب: فتحات (م) ثقب – مشربينتا: المراد شبابيك (م) مشربية – شاهدت: رأيت - أحداثا: أمورا (م) حدث – عظام : كبيرة وخطيرة (م) عظيمة – تتم: تحدث وتكتمل × ينقص- ثورة: غضب شعبي كبير يؤدي لتغيير في سياسة الدولة (ج) ثورات - تولد: تبدأ × تنتهي – الميدان: الساحة (ج) ميادين – الهادئ: × الصاخب – المليء : المزدحم × الفارغ - الصفصاف: شجر كثير الفروع أوراقه هرمية الشكل – الرجال: (م) رجل – النساء: (م) امرأة - يهتفون: يصيحون ويرفعون أصواتهم وينادون × يهمسون – هتافات: عبارات وشعارات (م) هتاف- معناها: هدفها – سن: عمر (ج.ذ) سنون, (ج.ث)سنوات.
الشرح:
ويذكر نجيب محفوظ بعض الأحداث التي رآها في صغره فيقول:
لقد تعودت على رؤية الأحداث العظيمة التي تولد في هذا الحي مثل ثورة 1919م, وقد رأيت من ثقوب المشربية الرجال والنساء يخرجون إلى الشوارع يهتفون ضد المحتل, و لكني لم أكن أفهم معاني هذه الهتافات لأنني كان صغيرا في سن السابعة.
مظاهر الجمال:
كم                     خبرية تدل على كثرة الأحداث التي رآها الكاتب.
شاهدت أحداثا            تصوير جميل للأحداث العظيمة بأشياء ماديه يمكن أن يراها.
أحداثا عظام             وصف الأحداث بالعظام يوحي بأهمية وخطورة هذه الأحدث.

أحداثا تتم في هذا الحي  تعبير جميل يدل على أهمية الحي.
وتعبير جميل يدل على نجاح الأحداث التي تحدث في الحي.
شاهدت ثورة1919      تصوير جميل للثورة بأنها شيء مادي يمكن أن يراه.
وهي تولد      تصوير جميل حيث شبه الثورة بالطفلة التي تولد صغيرة ثم تكبر.
الميدان الهادئ ... خرج منه الآلاف يهتفون         تعبير جميل يدل على تغير الأحوال.
وقد خرج منه                         أسلوب مؤكد بقد.
خرج منه الرجال والنساء                تعبير يدل على اتحاد الشعب من أجل حقوقه.
الرجال والنساء                  تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
                                استخدام العطف يفيد العموم والشمول لكل الناس.
لأنني كنت مازلت صغير        تعليل لما قبلها - وتعبير يدل على قلة خبرة الشاعر.
حنين إلى الجمالية
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي, لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة, فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه, وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن أذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق. كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي, ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل.
اللغويات:
قضيت: عشت أجمل: أحسن × أقبح - حياتي: عمري (ج) حيوات× مماتي – شهد: عايش ورأى - العريق: الأصيل والقديم × الحديث هجرة: خروج أندمج: أختلط - بالمجيء: الحضور × الذهاب فأجده: أراه الطراز: النوع والمعمار (ج) طرز وتزين: تجمل مشربيتان: نافذتان ألهمني: أعطاني أفكارا يمتعني: يعطيني متعة سمات: خصائص وملامح (م) سمة
الشرح
ويصف الكاتب شوقه وحنينه إلى الجمالية بعد أن تركها مع أسرته واتجه إلى حي العباسية, وأنه لم يستطع أن ينسى الحي القديم, بل كان يأتي إليه كل أسبوع مع بعض أصدقائه من حي العباسية ويجلسون على قهوة الفيشاوي.
وكان كلما نظر إلى بيته القديم أعجب به لجمال تصميمه القديم, وكان أكثر ما يجذبه إلى هذا البيت أنه أعطاه كثير من الأفكار لرواياته.
مظاهر الجمال:
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي     تعبير جميل يدل على اعتزاز الكاتب بالجمالية.
لقد شهد الحي العريق          أسلوب مؤكد باللام وقد.
                                وفيه تشبيه جميل للحي بإنسان يرى.
ووصف الحي بالعريق يدل عل  أصالته وقدمه.
شهد الحي هجرة               تشبيه للهجرة بشيء مادي يمكن أن يراه الإنسان.
العريق -  الحديث               بينهما تضاد يوضح المعني ويبرز الفكرة.
بدلا من أن أندمج بدأت أقنعهم تعبير يدل على اعتزاز الكاتب بالحي القديم.
لم يكن يمر أسبوع               تعبير يدل على حبه الشديد لجماليه.
كنت أجلس في قهوة الفيشاوي   تعبير يدل عل بساطة الكاتب.
كنت أنظر إلى بيتنا القديم       تعبير يدل على حب الشاعر لبيته القديم وتعلقه به
لقد ألهمني بيتنا               أسلوب مؤكد باللام وقد.
                                وتشبيه للبيت بإنسان يلهم الكاتب بأفكار جديدة


المناقشة
س1: لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.
1-  ما مرادف(وعيت) وما جمع (شيء) وضعهما في جملتين تامتين.
2-  ما الذي أدركه الكاتب منذ مولده؟
3-  ما الأشياء التي تعود الكاتب أن يراها؟
4-  استخرج من الفقرة أسلوب مؤكد وبين أدوات توكيده.
س2: كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة
1-  هات مضاد (هادئ) ومعني (معناها).
2-  ما الأحداث التي رآها الكاتب من المشربية؟
3-  لماذا لم يدرك الكاتب معاني الهتافات عندما سمعها؟
4-  كم كان عمره وقت حدوث ثورة 1919م؟
5-  اشرح الفقرة بأسلوبك.
س3: متى ولد نجيب محفوظ؟ ومتى توفي؟
س4: ما أثر البيت القديم في الجمالية على نجيب محفوظ؟
س5: اكتب خمسة أسطر عن نجيب محفوظ .

قرص الشمس

قرص الشمس

س1 : ما المقصود بالمارد المصري؟ ومتى خرج ؟ وما الذي حققه؟
المقصود الجيش المصري. الساعة الثنية ظهر السادس من أكتوبر 1973م، حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س2 : صف هجوم الطائرات المصرية علي الأعداء يوم السادس من أكنوبر.
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة: الله أكبر؛ الله أكبر؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس.
س3 : تحدث عن دور الطيار منتصر في حرب السادس من أكتوبر.
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته.
س4 : ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق بطائرته العدو؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
س5 : ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟ وما الذي حققه النصر؟
في ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء حقق النصر العزة والكرامة للشعب العربي كله وأعاد الأرض وحٌطمت أسطورة إسرائيل (الجيش الذي لا يقهر).
س6: متى استأذن منتصر من قائده؟ ولماذا؟
بعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
س7: ما المهمة التي قام منتصر حتى يأخذ بثأره وثأر زميله؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل، وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب.
س8: كيف أخذ منتصر بثار زميله ؟
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب.
استعد منتصر؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة؛ ثم خفضها؛ وفي اللحظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى.
س9: بم كان يتمتم منتصر عندما رفع رأسه ليقابل قرص الشمس ؟ وما الذي خيل إليه ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة: يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر.

لو أننى رئيس حى

لو أنني رئيس حي

س1: ماذا قال الأستاذ أحمد عن دور مصطفى كضابط شرطة؟
لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب.
س2: ما السؤال الذي سأله الأستاذ أحمد بعد ذلك؟
والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم؟
س3: من الذي تقدم لسحب الورقة هذه المرة؟
رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا.
س4: ما السؤال الذي قرأه ايمن؟
سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س5: ماذا فعل أيمن عندما قرأ السؤال؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة.
س6: ما واجبات رئيس الحي؟ وماذا فعل ايمن لو أنه رئيس حي؟
أن يؤدي ما عليه من واجبات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها.
س7: بم رد مصطفى على كلام أيمن؟ وعن اي شيئ سأله؟
قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي.
س8: بم أجاب أيمن على سؤال مصطفى؟
أجاب أيمن: إن حرصي على نظافة الحي وتجميله، لا تمنع من ضمان توافر الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س9: ما الاحتياجات الأساسية لسكان الحي؟
الاحتياجات الأساسية: الماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س10: بم سألت إيمان أيمن؟ أو كيف يستطيع رئيس الحي أن يقوم بواجبه؟
سألت إيمان أيمن: وكيف تستطيع القيام بكل ذلك؟ قال أيمن: لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك.
س11: بم سأل محمد ايمن؟ وكيف رد عليه؟ أو ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه أحد رشوة؟
وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع.
س12: ماذا قالت إيمان مداعبة ايمن؟
قالت إيمان ضاحكة: يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك.
س13: ما رأي الأستاذ أحمد في دور ايمن كرئيس حي؟
قال الأستاذ أحمد: لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة.
س14: ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته؟ وما رأيك فيها؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه.
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار.

س15: ما موقف الأعضاء من الإضافة التي أضافها أيمن؟
صفقوا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن.
س16: ما التعليمات التي أصدرها الأستاذ أحمد؟ وكيف انتهى اللقاء؟
أصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا.


جوائز مصرية وعربية

جوائز مصرية وعربية

س1: بم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي؟ ولماذا؟
باهتمام كبير تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها.
س2 اذكر بعض أنواع الجوائز العربية التي تمنح؟
تتنوع الجوائز العربية في مجال الأدب:
1. جائزة الملك فيصل.
2. جائزةالشيخ زايد.
3. جائزة الدولة التقديرية.
4. جائزة نجيب محفوظ وغيرها.
5. جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل.
س3 من الملك فيصل؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية سابقا.
س4: ما المجالات التي تمنح فيها هذه جائزته؟
تمنح في مجالات:
1. خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية.
2. الآداب والدراسات اللغوية.
3. الطب والعلوم
س5: متى بدأ منح جائز الملك فيصل؟
عام 1979م
س6: ماذا يعتبر البعض في جائزة الملك فيصل؟ ولماذا؟
يعتبرها البعض بوابة الحصول على جائزة نوبل، فقد حصل عليها العالم المصري أحمد زويل وبعدها حصل على جائز نوبل.
س7: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر.
العالم أحمد زويل، ودكتورعبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن, يحيى حقي , عبد التواب يوسف
في مجال الأدب. والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي, وعبد السلام ضيف في الدراسات لإسلامية.
س8: ماذا تعرف عن الشيخ زايد؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية.
س9: لمن تمنح الجائز باسم الشيخ زايد؟ ولماذا؟
تمنح:
1. تقديرا لمكانته.
2. دوره في التثقيف والتنمية.
3. بناء الدولة والإنسان.
• وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.
س10: متى بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟ ولماذا؟
بدأ منح جائزة الشيخ زايد عام 2007.
س11: لماذا تمنح بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟
تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س12: ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد؟ وما أفضل تقنية في هذا المجال؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون، وأفضل تقنية:
1. في المجال الثقافي والنشر والتوزيع.
2. وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية.
س13: متى تم تحديد هذه الجائزة؟
عام 2007م
س14: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
1. سعد مصلوح في فرع الترجمة.
2. جمال الغيطاني في الأدب.
3. ماهر راضي في الفنون.
س15: متى تم منح جائزة الدولة التقديرية في مصر؟ ولمن تمنحها؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989م لأبنائها من المبدعين والمتفوقين، وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين.
س16: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية.
العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد وطه حسين.
س17: من أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر؟
طه حسين هو أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر.
س18: متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟ ومتى يتم توزيعها؟
أنشأت عام 1996م، ويتم توزيعها في يوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ.
س19: ما أهمية جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
أهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة.
س20: لمن تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
تمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا.
س21: لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي شديدة التخصص؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط.