أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

اختبار للصف الثانى

القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر
ولكن هذا البطل المصرى لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبى الغاصب، أبى أن يلقى سلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار والمجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة لمحاكمته .
(أ) (أبى – فريسة) ما مرادف الأولى ، وجمع الثانية ؟
(ب) من البطل الذى تتحدث عنه العبارة السابقة ؟
(ج) ماذا عرض عليه نابليون ؟ ولماذا قبض عليه رجال نابليون ؟
************************************************** ************
القراءة :
من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
(أ) ما مرادف (انفرد) ؟ وما مضاد (يندر) ؟ وما جمع (عمره) ؟
(ب) ما الدور الذي لعبه الملك (سيتي) في حياة ابنه رمسيس ؟ وما نتيجته ؟
(ج) ما مظاهر بر (رمسيس) بوالده وشعبه ؟
من موضوع " جوائز عالمية "
اخترع (ألفريد نوبل) الديناميت عام لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات : السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
(أ‌) ما مرادف (أرباحها) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (إنجاز) ؟
(ب‌) لماذا اخترع نوبل الديناميت ؟ ومتى خاب أمله ؟ وماذا قرر ؟
(ج) اذكر ما تعرفه عن جائزة (كفافيس الدولية) .
**************************************************
النصوص :
من نص " ذكريات أكتوبر "
إن يوم 6 أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال .
(أ‌) ما مضاد (تصميم) ؟ وما جمع (الكريمة) ؟ وما مرادف (لياقة) ؟
(ب‌) اشرح الفقرة موضحا الدروس المستفادة منها .
(ج) ما الجمال في ( إن يوم 6 أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره) ؟
===============================================
من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
(أ‌) ما مضاد (كفكف) ؟ وما مرادف (العويل) ؟ وما جمع (الكسول) ؟
(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه في الأبيات ؟ وماذا يطلب ؟
(ج) ما الجمال في ( وانهض ولا تشك الزمان ) ؟
**************************************************
القواعد النحوية :
أكدت الوثيقة الختامية أن حقوق الإنسان كل مترابط لا يمكن أن يتجزأ أو ينفصم وأن حمايتها هى المهمة الأولى والمقدسة للمجتمع الدولى بأكمله وقد أبرزت الوثيقة العلاقة القوية بين الديمقراطية والتنمية .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا – فعلا صحيحا وآخر معتلا – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها ورابطها – حالا شبه جملة – معطوفا وبين علامة إعرابه .
(ج) ضع المطلوب مما بين القوسين مكان النقط :
1- أحرز لاعبونا النصر ................... ( ضع حالا جملة اسمية )
2- ساندت الدول السلام ........... الحرب . ( ضع حرف عطف مناسب ).
3- لا يدخل الجنة العصاة بل ............. ( المتقون – المتقين ) .

ليست هناك تعليقات: